انقد نفسك قبل ما تنتقد غيرك
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
انقد نفسك قبل ما تنتقد غيرك
كثرت فى هذة الايام أساليب نقد المواضيع بأساليب مختلفة جدا
والكل ينقد قبل أن يرى أفعالة والكل ينقد ويكتب ونحن مع الحرية فى إبداء الراى
ولكن
البعض مننا ينقد على أساس سليم والبعض ينقد ويجرح باسماء
وأسمحو لى أن أنقل لكم بحث فى النقد لدكتور د . عبد الرحمن بن عايد العايد من شبكة نور مصر
الموضوع عجبنى جدا
وقلت أفيد بية أخوانى فى منتدى مصر
وإليكم الموضوع
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ؛ أما بعد:
أسباب اختيار الموضوع :
- كثرة الأخطاء التي نراها على مستوى الأفراد أو على مستوى الجماعات بل حتى على مستوى الشعوب.
- عدم الفهم الصحيح لمصطلح النقد حيث انتشر أن النقد تصيد للعيوب وإظهار للزلات.
- أهمية النقد حيث عن طريقه يتم تصحيح الأخطاء.
- تفعيل النقد البناء وإحياء دوره لما يترتب عليه من آثار حميدة.
- انتشار النقد غير البناء بين أفراد المجتمع وخصوصاً بين الصالحين منهم.
- بيان خطورة هذا النوع من النقد على الدعوة .
- التحذير منه ومحاولة تقديم العلاج لهذا النوع من النقد.
* تعريف النقد:
لغة: يطلق على معنيين:
أ- المعنى الأول :
تمييز الجيد من الرديء، والحسن من القبيح، وهذا الذي يمكن أن نسميه النقد البناء. ويمكن تعريفه بأنه: بيان الأخطاء ومحاولة تقويمها.
ب- المعنى الثاني:
العيب والتجريح، وهذا هو الذي يمكن أن نسميه النقد غير البناء، أو النقد المذموم.
* حكم النقد :
النقد كما سمعتم يمكن أن يكون نقداً بناءاً ممدوحاً، ويمكن أن يكون نقداً غير بناء فهو نقد مذموم
* أهمية النقد :
1- إن الإنسان من طبيعته الخطأ، وتنبيهه للخطأ هو نصح له أو أمر له بالمعروف ونهي له عن المنكر، وهذا هو النقد، فيأخذ أهميته من أهميتهما.
2- عن طريق النقد البناء يتم تصحيح الأخطاء حيث إن غياب النقد يعني تراكم الأخطاء، فالخطأ الذي لا يصحح يستمر، وخطأ مع خطأ مع ثالث يجعلها تتراكم فيصعب الإصلاح حينئذ.
3- يجعل الإنسان إيجابياً في بيئته إذا كان نقده بناءاً، حيث يترتب على نقده تصحيح المسار أما الساكت فهو سلبي لا يستفاد منه.
4- عن طريق النقد البناء يبرئ الإنسان ذمته ويخرج من التبعة بإنكار المنكر الذي رآه أو أمره بالمعروف، رأى أنه قصر فيه ونحو ذلك، فمثل هذا لو سكت لأثم، فإذا نقد وبين الخطأ برئت ذمته، وبالتالي تزكو نفسه وتسمو.
* أنواع النقد :
يمكن أيها الأخوة أن تقسم باعتبارات متعددة:
فمثلاً :
من ناحية نوعية النقد: ينقسم النقد إلى
1- نقد بناء :
وهو الذي عن طريق يتم بيان الأخطاء ويحاول إصلاحها.
2- نقد غير بناء :
وعنه كلام خاص سيأتي إنشاء الله.
الاعتبار الثاني من اعتبارات أنواع النقد:
من ناحية الموجّه إليه النقد :
الأصل في النقد أن يوجه إلى الآخرين، والكلام في هذا الموضوع في الغالب نصيب على هذا، ولكن يمكن أن يكون النقد ذاتياً بالمعنى أنك تنقد نفسك، وهذا الذي يعني محاسبة النفس، وهذا النوع من النقد أيها الأخوة مهم جداً أن تنقد نفسك هذا مهم وذلك لما يلي:
أ - يدل هذا النوع من النقد على الشجاعة والقدرة على الاعتراف بالخطأ، وبالتالي القدرة على التصحيح.
ب - نقد الآخرين لك مع أهميته لا يكون كنقدك لنفسك، وذلك لأنك أنت أدرى بنفسك، ولاسيما في الأعمال القلبية فلا أحد يدري أنك عملت هذا العمل من أجل غرض دنيوي أو لإرضاء فلان، أو لكسب إعجاب الآخرين، أو للفت الأنظار إليك، كل هذا لا يعرفه عنك الآخرون، ولذا لا يمكن أن ينتقدونك فيه ولكنك أنت تعرف وتدرك ذلك فتوجه إلى نفسك النقد.
ج- يشغلك عيبك عن عيوب الناس، وطوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس.
إذن ينقسم النقد من ناحية الموجّه إليه النقد إلى نقد الآخرين، ونقد الذات.
الاعتبار الثالث من اعتبارات أنواع النقد :
من ناحية الأسلوب بالمستخدم :
حيث إن النقد يمكن أن ينقسم إلى:
1- نقد غير مباشر:
وهذا أيها الأخوة مفيد في ما إذا كان المراد بالنقد الظاهرة أو العمل، بغض النظر عمن عمله، فنحن نريد من نقد هذا الشيء تحذير الناس من عمل هذا العمل ولا يتعلق بالعامل لهذا العمل أي غرض ، فمثلاً ليس النقاب أو التبرج والسفور لا يهمنا أن فلانة تبرجت أو فلانة فعلت كذا وكذا، بقدر ما يهمنا التحذير من هذا العمل، فهنا تنقد الظاهرة، تنقد العمل دون أن تقول فلاناً هو الذي عمل كذا.
وهذا النوع من النقد هو الغالب في منهج الإسلام.
2- نقد مباشر:
وهو النقد الخاص كأن تنتقد إنساناً بعينه، وهذا إنما يستعمل فيما إذا كان لذكر هذا الإنسان فائدة، كما لو كان مبتدعاً وقد لبّس على عوام الناس، أو كان صاحب فجور قد أعجب به الناس لحسن كتابته أو جودة أسلوبه، أو جرأته فهذا ينقد بعينه.
وهذا الأسلوب مع إنه ليس هو الأسلوب الشائع في منهج الإسلام إلا أن له أهميته ، وذلك لأن الناس أحياناً لا ينتبهون للنقد غير المباشر بل وربما صرفوه عن هذا الإنسان الخطر على الأمة ، فإذا قيل إن العمل الفلاني حرام ولم يدرك الناس ولاسيما العامة، أن هذا الشخص ربما يدس لهم السم في العسل، ويدعو إلى أمور لا يدركون خطورتها، بينما إذا حذر من الشخص بعينه أضحوا لا يتقبلون منه إلا بعد التمحيص.
كذلك أمر آخر ربما إذا نقدت الظاهرة أو العمل يصرفه السامع عن نفسه بحجة ليس هو المعني، وهذا كما لو تكلمت مثلاً عن التقصير في عمل ما، ربما إذا سمعت تقول نسأل الله العافية، تظن أن المقصود غيرك بينما إذا وجّه إليك الكلام مباشرة انتبهت.
قد يكون النقد المباشر أيها الإخوة لفئة معينة، كما لو نقد فئة الصالحين المستقيمين مثلاً نقداً مباشراً فهذا وإن لم يذكر فيه أسماء إلا أنه يعد نقداً مباشراً.
__________________
لا اله الا الله محمد رسول الله
والكل ينقد قبل أن يرى أفعالة والكل ينقد ويكتب ونحن مع الحرية فى إبداء الراى
ولكن
البعض مننا ينقد على أساس سليم والبعض ينقد ويجرح باسماء
وأسمحو لى أن أنقل لكم بحث فى النقد لدكتور د . عبد الرحمن بن عايد العايد من شبكة نور مصر
الموضوع عجبنى جدا
وقلت أفيد بية أخوانى فى منتدى مصر
وإليكم الموضوع
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ؛ أما بعد:
أسباب اختيار الموضوع :
- كثرة الأخطاء التي نراها على مستوى الأفراد أو على مستوى الجماعات بل حتى على مستوى الشعوب.
- عدم الفهم الصحيح لمصطلح النقد حيث انتشر أن النقد تصيد للعيوب وإظهار للزلات.
- أهمية النقد حيث عن طريقه يتم تصحيح الأخطاء.
- تفعيل النقد البناء وإحياء دوره لما يترتب عليه من آثار حميدة.
- انتشار النقد غير البناء بين أفراد المجتمع وخصوصاً بين الصالحين منهم.
- بيان خطورة هذا النوع من النقد على الدعوة .
- التحذير منه ومحاولة تقديم العلاج لهذا النوع من النقد.
* تعريف النقد:
لغة: يطلق على معنيين:
أ- المعنى الأول :
تمييز الجيد من الرديء، والحسن من القبيح، وهذا الذي يمكن أن نسميه النقد البناء. ويمكن تعريفه بأنه: بيان الأخطاء ومحاولة تقويمها.
ب- المعنى الثاني:
العيب والتجريح، وهذا هو الذي يمكن أن نسميه النقد غير البناء، أو النقد المذموم.
* حكم النقد :
النقد كما سمعتم يمكن أن يكون نقداً بناءاً ممدوحاً، ويمكن أن يكون نقداً غير بناء فهو نقد مذموم
* أهمية النقد :
1- إن الإنسان من طبيعته الخطأ، وتنبيهه للخطأ هو نصح له أو أمر له بالمعروف ونهي له عن المنكر، وهذا هو النقد، فيأخذ أهميته من أهميتهما.
2- عن طريق النقد البناء يتم تصحيح الأخطاء حيث إن غياب النقد يعني تراكم الأخطاء، فالخطأ الذي لا يصحح يستمر، وخطأ مع خطأ مع ثالث يجعلها تتراكم فيصعب الإصلاح حينئذ.
3- يجعل الإنسان إيجابياً في بيئته إذا كان نقده بناءاً، حيث يترتب على نقده تصحيح المسار أما الساكت فهو سلبي لا يستفاد منه.
4- عن طريق النقد البناء يبرئ الإنسان ذمته ويخرج من التبعة بإنكار المنكر الذي رآه أو أمره بالمعروف، رأى أنه قصر فيه ونحو ذلك، فمثل هذا لو سكت لأثم، فإذا نقد وبين الخطأ برئت ذمته، وبالتالي تزكو نفسه وتسمو.
* أنواع النقد :
يمكن أيها الأخوة أن تقسم باعتبارات متعددة:
فمثلاً :
من ناحية نوعية النقد: ينقسم النقد إلى
1- نقد بناء :
وهو الذي عن طريق يتم بيان الأخطاء ويحاول إصلاحها.
2- نقد غير بناء :
وعنه كلام خاص سيأتي إنشاء الله.
الاعتبار الثاني من اعتبارات أنواع النقد:
من ناحية الموجّه إليه النقد :
الأصل في النقد أن يوجه إلى الآخرين، والكلام في هذا الموضوع في الغالب نصيب على هذا، ولكن يمكن أن يكون النقد ذاتياً بالمعنى أنك تنقد نفسك، وهذا الذي يعني محاسبة النفس، وهذا النوع من النقد أيها الأخوة مهم جداً أن تنقد نفسك هذا مهم وذلك لما يلي:
أ - يدل هذا النوع من النقد على الشجاعة والقدرة على الاعتراف بالخطأ، وبالتالي القدرة على التصحيح.
ب - نقد الآخرين لك مع أهميته لا يكون كنقدك لنفسك، وذلك لأنك أنت أدرى بنفسك، ولاسيما في الأعمال القلبية فلا أحد يدري أنك عملت هذا العمل من أجل غرض دنيوي أو لإرضاء فلان، أو لكسب إعجاب الآخرين، أو للفت الأنظار إليك، كل هذا لا يعرفه عنك الآخرون، ولذا لا يمكن أن ينتقدونك فيه ولكنك أنت تعرف وتدرك ذلك فتوجه إلى نفسك النقد.
ج- يشغلك عيبك عن عيوب الناس، وطوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس.
إذن ينقسم النقد من ناحية الموجّه إليه النقد إلى نقد الآخرين، ونقد الذات.
الاعتبار الثالث من اعتبارات أنواع النقد :
من ناحية الأسلوب بالمستخدم :
حيث إن النقد يمكن أن ينقسم إلى:
1- نقد غير مباشر:
وهذا أيها الأخوة مفيد في ما إذا كان المراد بالنقد الظاهرة أو العمل، بغض النظر عمن عمله، فنحن نريد من نقد هذا الشيء تحذير الناس من عمل هذا العمل ولا يتعلق بالعامل لهذا العمل أي غرض ، فمثلاً ليس النقاب أو التبرج والسفور لا يهمنا أن فلانة تبرجت أو فلانة فعلت كذا وكذا، بقدر ما يهمنا التحذير من هذا العمل، فهنا تنقد الظاهرة، تنقد العمل دون أن تقول فلاناً هو الذي عمل كذا.
وهذا النوع من النقد هو الغالب في منهج الإسلام.
2- نقد مباشر:
وهو النقد الخاص كأن تنتقد إنساناً بعينه، وهذا إنما يستعمل فيما إذا كان لذكر هذا الإنسان فائدة، كما لو كان مبتدعاً وقد لبّس على عوام الناس، أو كان صاحب فجور قد أعجب به الناس لحسن كتابته أو جودة أسلوبه، أو جرأته فهذا ينقد بعينه.
وهذا الأسلوب مع إنه ليس هو الأسلوب الشائع في منهج الإسلام إلا أن له أهميته ، وذلك لأن الناس أحياناً لا ينتبهون للنقد غير المباشر بل وربما صرفوه عن هذا الإنسان الخطر على الأمة ، فإذا قيل إن العمل الفلاني حرام ولم يدرك الناس ولاسيما العامة، أن هذا الشخص ربما يدس لهم السم في العسل، ويدعو إلى أمور لا يدركون خطورتها، بينما إذا حذر من الشخص بعينه أضحوا لا يتقبلون منه إلا بعد التمحيص.
كذلك أمر آخر ربما إذا نقدت الظاهرة أو العمل يصرفه السامع عن نفسه بحجة ليس هو المعني، وهذا كما لو تكلمت مثلاً عن التقصير في عمل ما، ربما إذا سمعت تقول نسأل الله العافية، تظن أن المقصود غيرك بينما إذا وجّه إليك الكلام مباشرة انتبهت.
قد يكون النقد المباشر أيها الإخوة لفئة معينة، كما لو نقد فئة الصالحين المستقيمين مثلاً نقداً مباشراً فهذا وإن لم يذكر فيه أسماء إلا أنه يعد نقداً مباشراً.
__________________
لا اله الا الله محمد رسول الله
صرخة ألم- صاحب المنتدى
- عدد المساهمات : 785
تاريخ التسجيل : 01/05/2009
العمر : 30
الموقع : https://q8-4-life.hooxs.com
رد: انقد نفسك قبل ما تنتقد غيرك
يعطيك العافيه
Poison Prince- مساعد صاحب المنتدى
- عدد المساهمات : 846
تاريخ التسجيل : 02/05/2009
العمر : 30
رد: انقد نفسك قبل ما تنتقد غيرك
7ob w 7rb كتب:يعطيك العافيه
اللــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ه ــ....... يعافيـــــــــــــ ك ـــ
مشكــ ووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
صرخة ألم- صاحب المنتدى
- عدد المساهمات : 785
تاريخ التسجيل : 01/05/2009
العمر : 30
الموقع : https://q8-4-life.hooxs.com
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى